Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

هل المسيح شبه به ؟

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أسماء وألقاب المسيح
رئيس‏ ‏الملائكة‏ ‏جبرائيل
ميلاد المسيح
الشريعة كاملة أم ناقصة
هل المسيح شبه به
ظهور المسيح بعد القيامة
بيلاطس البنطى
هل تعرف المسيح؟

Hit Counter

 

القرآن يقول أن المسيح قتل ثم صلب

 عملية التشبية أذاعها الإسلام أطلقت خصيصاً لتحديد وتحجيم شخصية المسيح وأعماله وصفاته وعلاقته بالإله وأخلاقة العالية بالنسبة لمحمد صاحب الشريعة الإسلامية  إن الحكم النهائى فى هذ القضية هو المسيح نفسه فقد ظهر للتلاميذ والرسل بعد صلبه وقيامته وآراهم مكان المسامير والحربة ، بل أن التلميذ توما شك فيه فأخذ السيد المسيح يده وجعله يلمس مكان المسامير والحربة ، إن قصة التشبية هذه قصة لا يصدقها عقل طفل صغير لأنها قصة خيالية غير محبوكة أصلاً والغريب أن القرآن قال وما قتلوه وما صلبوه أى أنه ذكر عملية قتل المسيح قبل صلبه أى أن القرآن بهذا قد صلب جثة المسيح على الصليب مما يجعل قصة التشبية به تنهار من أساسها ، لأن عقوبة الصلب عند العرب تختلف عن عقوبة الصلب عند الرومان ، العرب يقتلون ثم يصلبون للتشهير والتمثيل بجثة المقتول ، أما العقوبة عند الرومان فهى العقاب بالصلب حتى يموت على الصليب ، ومن هنا نعرف أن القرآن لخبط بين العقوبتين وذكر العقوبة العربية حتى يكون هذا إعلاناً للأجيال القادمة عن عدم صدق كاتب القرأن فى سرد الحقائق وانه لم يأتى بنفس الحقائق التى أتى بها الإنجيل ، ومن هذه النقطة يتضح أن الذى أوحى بالقرآن ليس هو إله المسيحية . 

********************************************************************************************

في القرآن أربعة نصوص صريحة، ونصان تلميحاً، في آخرة ال مسيح، نوردها بحسب
ترتيب نزولها :


١ـ (( والسلام علي يوم ولدت ! ويوم أموت ! ويوم أبعث حياً )) ( مريم ). ٣٣ هذه نبؤة من المسيح في مهده عن آخرته بعد رسالته .

٢ـ (( ولقد آتينا موسى الكتاب، وقفّينا من بعده بالرسل، وآتينا عيسـى ابـن مـريم البينات، وأيدناه بروح القدس : أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسـكم اسـتكبرتم، ففريقـاً كذبتم، وفريقاً تقتلون ! ؟ )) ( البقرة ). ٨٧
فالمقابلة قائمة في موقف اليهود من موسى وعيسى، والنتيجة ظاهرة : كذ ّبوا موسـى، وقتلوا عيسى، إذ لا ذكر لسواهما، وصلة (( وقفينا من بعده بالرسل )) صلة م ا بـين موسـى وعيسى . على كل حال نعتبر النص تلميحاً إلى قتل عيسى .

٣ـ (( إذ قال الله : يا عيسى، ابن مريم، إني متوفيك، ورافعك إ لي ! ومطهرك من الذين كفروا، وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يـ وم القيامـة )) ( آل عمران ). ٥٥
هذه الآية تفسر آية ( مريم ): الرفع إلى السماء يأتي بعد الوفاة، في ختام رسالته.

٤ـ (( وقالوا ( اليهود ): إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكلـه
النار . قلْ : قد جاءكم رسل قبلي بالبينات وبالذي قلتم، فلمקְ قت لتموهم إن كنـتم صـادقين )) ( آل عمران ). ١٨٣
عهد الله لليهود بقربان الذبائح في التوراة على يد موسى؛ وجميع أنبياء الكتاب علـى
شريعته . فالرسول الذي جاء بالبينات وقربان المائدة هو بحسب القرآن المسيح وحـده، فهـو الذي قتلوه، واستعمال العام للخاص أسلوب عربي وقرآني . على كل حال نعتبر النص تلميحاً إلى قتل المسيح .

٥ـ (( وقولهم ( اليهود ): إِنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله ! ـ وما قتلـوه وما صلبوه، ولكن شُبه لهم ! وإِن الذين اختلفوا فيه لفي شكٍ منه . ما لهم به من علم إلا اتبـاع الظن . وما قتلوه يقينا ً، بل رفعه الله إليه، وكان الله ً عزيزا ً حكيما )) ( النساء ). ١٥٦


٦ـ وإذ قال الله : يا عيسى، ابن مريم، أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله؟ ! ـ قال : سبحانك، ما يكون لي أن أقول ما ليس بحق ... وكنت عليهم شهيداً مـا دمـت
فيهم : فلما توفيتني، كنت أنت الرقيب عليهم، وأنت على كل شيء شهيد )) ( المائدة ١١٦ ــ .( ١٢٠
هذا النص آخر ما نزل من القرآن في آخرة المسيح .

قال الله تعالي (((( إِذْ قَالَ اللهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِليَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الذِّينَ كَفَرُوا ((
إني متوفيك معناها آخذك وافيًا بروحك وبدنك
و بكده تبقي معني الأية إني قابضك من عالم الأرض إلى عالم السماء وأنت حي ورافعك إلي و ان العرب اشتهر بقولهم توفيت مالي من فلان اكيد توفيت مش معناها الموت مالي من فلان انما معناها اي اخذت المال كله وافيا من فلان فهمتو هناك ايضا تفسير اخر ان متوفيك معناها النوم كما في اية وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ( النعام 60) وهذا هو تفسير بن كثير:
يَقُول تَعَالَى إِنَّهُ يَتَوَفَّى عِبَاده فِي مَنَامهمْ بِاللَّيْلِ وَهَذَا هُوَ التَّوَفِّي الْأَصْغَر كَمَا قَالَ تَعَالَى " إِذْ قَالَ اللَّه يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيك وَرَافِعك إِلَيَّ " وَقَالَ تَعَالَى" اللَّه يَتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا وَاَلَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامهَا فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت وَيُرْسِل الْأُخْرَى إِلَى أَجَل مُسَمًّى " فَذَكَرَ فِي هَذِهِ الْآيَة الْوَفَاتَيْنِ الْكُبْرَى وَالصُّغْرَى وَهَكَذَا ذَكَرَ فِي هَذَا الْمَقَام حُكْم الْوَفَاتَيْنِ الصُّغْرَى ثُمَّ الْكُبْرَى
وانت عربي و عارف ان الكلمة الواحدة في اللغة العربية تحتوي علي معاني كثيرة مختلفة مثل كلمة الموت جاء في القران ايضا بمعني النوم كما في سورة الزمر
اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {42}


اما الاية التي تقول و السلام علي يوم ولدت و يوم اموت و يوم ابعث حيا
نعم عيسي ولد ثم انه سيموت عندما يرجع الي الارض مرة اخري و يقتل المسيخ الدجال فأنه سيحكم العالم مدة ثم يموت ثم يبعث حيا مرة اخري مثلي و مثلك و مثل كل البشر
وقد جزم القرآن الكريم بأن عيسى عليه السلام لم يقتل كما زعم ال***** ، بل رفعه الله تعالى إليه ، قال تعالى((وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا ، بَل رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيهِ ))
ن القرآن عندما يتكلم فإنه يتكلم بمنطق البناء اللفظي بمعنى الترتيب في الأحداث

يعني عندما يقول (سلام على يوم ولدت ويوم أموت ويم ابعث حيا)
فهذا هو الترتيب الصحيح وهذه هي الأسباب
1 الولادة ثم الموت (لأن له جسد قابل للموت) ثم البعث حيا
2 التركيز بعد الموت على البعث ((( حيا ))) وهنا في اللغة تسمى مقابلة
3 البعث حيا بدون ولادة أي بدون جسد قابل للموت --- فكيف يموت الناس بعد البعث ؟؟
4 الظهور الثاني للمسيح ظهور ممجد فهو بشهادة القرآن (علم للساعة) فكيف يمون من هو إشارة للساعة ؟؟
5 كان من الممكن أن يذكر القرآن (سلام عل يوم ولد ويوم أبعث ويوم أموت)

ولقد آتينا موسى الكتاب، وقفّينا من بعده بالرسل، وآتينا عيسـى ابـن مـريم البينات، وأيدناه بروح القدس : أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسـكم اسـتكبرتم، ففريقـاً كذبتم، وفريقاً تقتلون ! ؟ )) ( البقرة ). ٨٧
فالمقابلة قائمة في موقف اليهود من موسى وعيسى، والنتيجة ظاهرة : كذ ّبوا موسـى، وقتلوا عيسى، إذ لا ذكر لسواهما،

أتينا موسى الكتاب وأتينا عيسى البينات ---- كذبوا موسى وقتلوا عيسى
المقابلة هنا واضحة عن القتل --- فكم نبيا من انبياء القرآن العظام قتل سوى السيد المسيح !!!

This site was last updated 08/21/10