| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس (1) قرارات مجمع أورشليم |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعاتأنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
قرارات مجمع أورشليم وثيقة تاريخية ذكرت فى ( أع 15: 22- 29) ويقول العلامة أوريجينوس : يعمل اللَّه مالا يستطيع الناموس أن يفعله، لهذا نرفض العادات اليهوديّة (الحرفيّة) على أساس أنّها لا تعنينا، وانّه يستحيل أن يعهد بها لإشباع احتياجات الأمم، بينما نقبل بفرحٍ النبوّات اليهوديّة التي تضم تنبّؤات تخصّنا. ونال بولس وبرنابا تكريماً يستحقانه فى الكتاب المقدس فقال عنهما : "وهما رجلان بذلا حياتهما من أجل اسم ربنا يسوع المسيح" (أع 15: 26) وفي هذا ليس فقط قبول لعملهما التبشيري بين الأمم الوثنية بل تقريظ له. ويُنسب قرار مجمع الرسل إلى "الروح القدس". هذه هي صورة الكنيسة عن ذاتها في الأيام الأولى: تعمل بإلهام الروح القدس. إنها أكثر من مجرد منظّمة شرعية، إنها تعيش وتحيا بقوة الروح القدس التي افاضها عليها المسيح القائم (1: 8). *******************************
ذكر الباحث الأثري جرجس داود فى جريدة وطنى الصادرة فى 9/7/2006 م السنة 48 العدد 2324 أيقونة من الخشب من كنيسة السيدة العذراء الأثرية حالة الحديد بحارة زويلة من القرن الثامن عشر الميلادي. تمثل القديس بولس الرسول واقفا داخل قبو مقام علي عمودين لهما تاجان, ويرتدي ملابس كهنوتية مزينة بصلبان وحول رأسه الهالة النورانية بها زخارف نباتية, ويمسك بيده اليمني صليبا قبطيا مزخرفا وبجانبه كتابة عربية باسم معلمنا بولس وبيده اليسري الكتاب المقدس,وملامح الوجه مصرية حيث تظهر العينان الواسعتان اللتان تشيران إلي اليقظة الدائمة والسهر وبعد النظر,كما يشير شكله العام إلي صغر سنه.وعلي الجانب الأيمن طلبة وتاريخ الأيقونة 1496 شهداء (1782ميلادية)
******************************** 6- قرارات مجمع أورشليم (أع 15: 22- 29) 1 - الإمتناع عن ذبائح الأصنام النجسة : مثل أكل اللحوم وشرب الخمر المقدمة ذبائح للأوثان، فهي نجسة في نظر اليهودي. كان أكل هذه اللحوم يعتبر نوعًا من الشركة في العبادة الوثنية. لهذا كان اليهود يرفضونها تمامًا. هذا لا يعني أن هذه اللحوم في ذاتها نجسة، لكن من أجل نية الوثنيين أنها جزء من العبادة، ومن أجل نظرة اليهود إليها يمتنع المؤمن عن أكلها حتى وإن كان ضميره قويًا، متطلعًا إلى أن كل الخليقة طاهرة. فمن أجل محبته لأخيه صاحب الضمير الضعيف يرفض هذه الأطعمة متى علم أنها كانت مُقدمة للأوثان. وقد عالج الرسول هذه النقطة في شيء من التوسع (1 كو 8: 1؛ رو 14) "نجاسات الأوثان" ( أع 25: 20 ) تمنع المشاركة في اللحوم الذبائحية التى تقدم خلال الولائم العبادية لدى الوثنيين من بقايا الذبائح التى قدمت للأوثان او يمنع شراء اللحوم التي قدّمت للأصنام وبيعت في السوق 2 - والزنى : الامتناع عن الزنا، فقد عُرف كثير من الوثنيين بالإباحية الخلقية، كأن تمارس الكاهنات الزنا استرضاء للإله، ولجمع مال لحساب هيكل الوثن. وممارسة الزنا كنوع من العبادة في الأعياد الرسمية للآلهة. كانت هذه الرذيلة شائعة بين الأمم على مستوى العالم، تمارس دون خجل أو حياء، إذ لم يكن يوجد أي قانون بين الوثنيين يمنعها. لذلك كان لابد للمسيحية أن تأخذ موقفًا واضحًا وصريحًا لمقاومتها."بورنيا" أو العلاقات اللاأخلاقية. أي الزنى في إطار الزواجات الممنوعة: جماع مع الأقارب، زواج مع اللامؤمنين - زواج المحارم 3 - لامتناع عن أكل المخنوق من الحيوانات والطيور، إذ تحسب كجثة ميتة رميمة نجسة (لا ١٧: ١٠؛ تك ٩: ٤)اللحم (او الحيوان) المخنوق أي الحيوان الذي لم يُذبح بحسب متطلّبات الشريعة (راجع تك 9: 4). 4 - الامتناع عن شرب الدم، وهي تكملة للوصية السابقة، ذلك لأنه يحسب أن الدم هو الحياة، فيه النفس (لا ١٧: ١١). هذا وكان من عادة بعض الوثنيين حين ينتقمون من شخص يقتلونه ويشربون دمه. كان شرب الدم شائعًا بين الأمم، يشربونه أثناء تقديم الذبائح وفي إقامة عهود وفي الاحتفالات.
وأوصى الرسل والشيوخ جميع المؤمنين بأن يعملوا بها (16: 4).واعلنت هذه القرارات، حتى ترجع العلاقات التى توترت بين بين المسيحيين المتهودين والمسيحيين الهلينيين إلى مجراها الطبيعة خاصة عندما يجلسون إلى المائدة للطعام؟ يبدو أنه في إطار مجمع أورشليم طُرحت مسألة الوضع القانوني للجماعات الجديدة وقُدّم خياران. الأول: أن ينضم المسيحيون الهلينيون إلى شعب العهد بواسطة الختان. الثاني: يُمنح "خائفي الله" مماثلاً لوضع الغرباء العائشين مع الشعب والذين يتكلم عنهم سفر اللاويين (ف 17-18). لهذا، أعطيت هذه القرارات في خطّ خطبة يعقوب. ونجد فى في 15: 29 و21: 25: أن الترتيب سيختلف ذبائح الأصنام، الدم، الحيوان المخنوق، الحياة اللاأخلاقية. حينئذ نجد في الترتيب عينه المحرّمات الواردة في سفر اللاويين. في لا 17: 7- 9: ذبائح الأصنام (التيس بشعره أو الشيطان). في لا 17: 10- 11: الدم. في لا 17: 13-14: اللحم الذي لم يصفَّ دمه. في لا 18: 6: ============== المــــــــــــــراجع (1) قرارات مجمع أورشليم ( أع 15: 19- 21، 28- 29 ) الخوري بولس الفغالي http://www.paulfeghali.org/index.php (2) من تفسير وتأملات - الآباء الأولين -أعمال الرسل - القمص تادرس يعقوب ملطي - كنيسة الشهيد مار جرجس باسبورتنج - |
This site was last updated 07/01/11