Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

البابا اندرونيقوس البطريرك رقم 37

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
البابا انسطاسيوس الـ 36
البابا اندرونيقوس37
البابا بنيامين1الـ38ج1

 

الحكام المعاصرون

الأمبراطور البيزنطى هرقل أو هيركوليس (1) Heraclius 610 - 641

 

انتخاب البابا

 إختار الشعب القبطى والإكليروس البابا اندرونيقوس Andronicus  وجلس على كرسى مار مرقس رسول المسيح لمصر فى 24 كيهك 332 ش التى توافق 20 ديسمبر 616 م فى عهد حكم الإمبراطور البيزنطى هرقل .

وكان  البابا اندرونيقوس محباً للمسيح وكان محباً لفقراء كثيراًويتصدق عليهم ، وكان أيضاً شماساً يخدم فى كنيسة الإنجيليين ، وكان من عائلة غنية جداً فى مدينة الإسكندرية التى كانت تعتبر عاصمة مصر فى ذلك الوقت ، ومن إتساع سلطتهم وإتصالاتهم بالحكومة والوالى فى ذلك الوقت ولو عمه ديوان مدينة الإسكندرية   ، وبالرغم من الأوامر الإمبراطورية التى كانت تتبع بأن يطرد الملكيين بطريرك الأقباط المصريين من مدينة الإسكندرية حتى يفسحوا المجال للأسقف الملكى المعين من الإمبراطور ليتصرف كما يشاء فى المدينة ويجتذب الشعب المصر لمجمع خلكيدون ، ومن أجل رفعة عائلته وقوة إتصالاتهم لم يقدر الملكيين على إخراجه من مدينة الإسكندرية ، وكان حراً يدخل ويخرج كما يشاء ولم يكن مثل سابقية من البطاركة الذين لم يقروا على دخول الإسكندرية ، فجلس يرعى شعبه فى قلاية فى كنيسة الإنجيليين أيامه كلها ، ولذلك مد السلام رواقة على الكنيسة المصرية طول مدة حياته (2) .

الغزو الفارسى لمصر 
وهاجم كسرى ملك الفرس مصر وإزاها ونجح فى الإستيلاء عليها سنة 620 م

نياحته

وتنيح البابا اندرونيقوس فى 8 طوبة 339 ش التى توافق 3 يناير 623 م وإنضم إلى آبائة بعد أن مكث 6 سنين و 14 يوماً يرعى شعبه

بركة هذا البابا تكون معى ومعكم يا آبائى وإخوتى آمين

*******************************

مـــــــــــــــــراجع

(1)الإمبراطور هرقل http://www.coptichistory.org/new_page_5992.htm

(2) تاريخ الكنيسة القبطية القس منسى يوحنا طبع مكتبة المحبة سنة 1982 م الطبعة الثالثة ص 289
هذه القطعة العاجية قريبة الشبه جداً من «كرسي جرادو» يمكن تحديد مكان صناعتها أنها بالاسكندرية و تحديد تاريخها من 570م. الي 616م. لأنها تحوي 35 أسقفاً من خلفاء مرقس علي كرسي الاسكندرية، ولذا فهي من عصر البطريرك اناسطاسيوس (35) او خلفه اندرونيكوس (37) — هذا هو تقريباً تاريخ كرسي جرادو ايضاً
نحت في العاج (من القرن السابع الميلادي، الآن في متحف اللوفر في باريس) تصورالقديس مرقس الإنجيلي يجلس على عرشه الأسقفي وخلفه أبواب أسوارالإسكندرية ويحمل إنجيله في يده اليسرى ويصنع علامة البركة بيده اليمنى ويحيط به 35 من خلفائه أساقفة الإسكندرية.
وهكذا، يرجع تاريخ هذة القطعة العاجية إلى وقت البابا أناستاسيوس الإسكندري (الأسقفية 607-619م) أو إلى وقت البابا أندرونيكوس الإسكندري (الأسقفية 619-626م)، الذين كانوا بطاركة الإسكندرية ال36 و ال37 علي التوالي عندما يحسب مامرقس كأول أساقفة الإسكندرية (الأسقفية 62 - 68م). الأساقفة إلى يساره تحاكي وضعه ويحملون الأناجيل في أيديهم اليسرى. الأساقفة على يمينه أيضا تحاكي وضعه وتصنع علامة البركة بأياديهم اليمنى، مما يرمز إلى أنهم جميعاً يتبعون خطاه.
في هذة القطعة العاجية يتطلع مواطني الإسكندرية من النوافذ التي في جدران أبواب الإسكندرية وينظرون إلى أسفل حيث هذا المجلس الموقر ويتفكرون في ما يعنيه هذا التجمع الذهبي من أساقفة مدينتهم. قطعة العاج هذة تخلد نموذج دقيق لبوابات وأسوارالاسكندرية عشية الغزو العربي للبلاد (641م. )
Dimensions:5 7/8 x 4 3/4 in. (15 x 12 cm), Musée du Louvre, Département des Objets d’Art, Paris - OA 3317
CPD
_____________
An Ivory relief sculpture(ca 7th century AD, now at the Louvre) depicting St Mark the Evangelist enthroned on an Episcopal Seat outside the gates of Alexandria. He is holding his Gospel in his left hand and is making a sign of blessing by his right hand. He is surrounded by 35 of his successors the bishops of Alexandria. Thus, this ivory relief could be dated to the time of Pope Anastasius of Alexandria (Episcopate 607-619 AD) or to the time of Pope Andronicus of Alexandria (Episcopate 619-626 AD), who were the 36th and 37th patriarchs of Alexandria when counting St Mark as the first (Episcopate 55 - 68 AD). The bishops to his left are mimicking his posture and are holding gospels in their left hands. The bishops to his right are also mimicking his posture and are making a sign of blessing by their right hands. This is meant to symbolize that they are following in his footsteps. The citizen of Alexandria are looking out of windows within the gates of Alexandria and are looking down at this august council. They are contemplating and reflecting on what does this august gathering of bishops mean to their city. The ivory piece produces a faithful representation of the gates of Alexandria on the eve of the Arabic invasion of the country - 641AD
Dimensions:5 7/8 x 4 3/4 in. (15 x 12 cm), Musée du Louvre, Département des Objets d’Art, Paris (OA 3317 — at Musée du Louvre a Paris


 

This site was last updated 02/27/23